سقى | سقي |

الوسيط
(سَقَى) بَطْنُه-ِ سَقْياً: اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْلِيّ لا يكاد يبرأ منه. (مج). و- العِرْقُ: سال وأَمَدَّ فلم ينقطع. و- الحيوانَ والنباتَ: أَرْوَاهُ. ويقال: سَقاه غَيْثاً: أَنزله عليه. و- الثوبَ ونحوه: أَشرَبَهُ صِبْغاً. ويقال: سقاه صِبْغاً. فهو ساقٍ. (ج) سُقاةٌ، وسُقَّاء، وسُقًّى، وسُقِيٌّ.
(سُقِيَ) بَطنُه سَقْياً: سَقَى. فهو مَسْقِيٌّ. ويقال: سُقِيَ قلبُهُ عداوةً: أُشْرِبَها.
(أَسْقاهُ): سَقاه. وفي التنزيل العزيز: وَأسْقَيْنَاكُم مَاءً فُرَاتاً . و- جعل له ماءً أو سِقْياً. ويقال: أَسقاه جدولاً من نَهرِه. و- فلاناً: دَلَّهُ على موضِع الماء. و- قال له: سَقاكَ اللهُ، أو سَقْياً لك. وهو دعاء له.
(سَاقَى) فلاناً ماءً أو شراباً أَو كأْساً: سَقاهُ. و- فلاناً شَجَرَه أَو أَرضَه، وفيها: دَفعَها إليه واستعمله فيها ليعْمُرَها ويَسْقيها ويقوم بإصلاحها، على أن يكون له سَهْمٌ معلومٌ من الرِّيع والمحصول.
(سَقَّاه): سَقاهُ كثيراً. و- الثوبَ كذا من الصِّبْغ: كَرَّر غَمْسَه فيه. و- فلاناً: قال له: سَقاكَ اللَه، أَو سَقْياً لك.
(اسْتَقَى) فلاناً ومنه: طَلَبَ منه السَّقْيَ. و- من النهرِ أو البِئر أَو الساقِيَةِ ونحوها: أَخذ من مائِها. ويقال: اسْتَقَى المعارِفَ أو الأخبارَ ونحوها من كذا: استمدَّها منه وحصل عليها.
(تساقَى) القومُ: سَقَى كلُّ واحد منهم صاحِبَه. ويقال: تساقَوْا كُئوس المَنِيَّة: حارب بعضُهم بعضاً.
(تَسَقَّى): قَبِلَ السَّقْيَ وتَرَوَّى. و- السَّائلَ: تَشَرَّبهُ. يقال: تسقَّى الجِلْدُ الدَّمَ.
(اسْتَسقَى) بَطْنُه: سَقَى. و- فلاناً، ومنه: طَلَبَ السُّقْيا.
(الاسْتِسقَاءُ): طلبُ السُّقْيا، ومنه دعاءُ الاستسقاء، وصلاةُ الاستسقاءِ. و- تجمُّع سائل مَصليٍّ في التجويف البريتونيّ، لا يكاد يبرأ منه. والاستسقاء الدِّمَاغِيّ: مرض خِلْقيّ في الغالب يزداد فيه السائل المُخيّ الشوكي في بطون الدماغ، فيمدّدها ويرققّه. (مج).
(السَّاقِي): من يقدم الشَّراب. (ج) سُقاة.
(السَّاقِيَةُ): القناة تَسقِي الأرض والزرع. و- دُولابٌ يُدَارُ فيرفع الماءَ إلى الحقل. (مو). (ج) سواقٍ.
(السِّقَاءُ): وعاءٌ من جلْدٍ يكونُ للماءِ واللَّبَن. و- كلُّ ما يجعل فيه ما يُسْقَى. (ج) أَسقِيَةٌ.(جج) أَساقٍ.
(السِّقَايَةُ): مَوْضِع السَّقْيَ. و- الإِناءُ يُسْقَى به. وفي التنزيل العزيز: جَعَلَ السِّقايَةَ في رَحْلِ أَخِيهِ . و- حرِفَةُ السَّقَّاء. وسِقَايَةُ الحاجّ: سَقْيُهُمُ الماءَ ينبذ فيه الزَّبيب، وكانت من مآثر قريش.
(السَّقَّاءُ): من يحتَرفُ بِحَمْلِ الماءِ إلى المنازل ونحوها. وهي سَقَّاءَةٌ، وسَقَّايةٌ. وفي المثل: "اسْقِ رَقَاشِ إنَّها سَقَّايَة": يضرب للمحْسن: أي أحسنوا إِليه لإحسانه.
(السَّقْيُ)- يقال في الدُّعاءِ: سَقْياً له ورَعْياً.
(السِّقْيُ): ما يُسْقَى من أَرض أَو زرعٍ. ويقال: زَرْعٌ سِقْيٌ: يَرْوَى من غير الأمطارِ. و- النَّصِيبُ من السِّقْي. ويقال: كم سِقْيُ أَرْضِكَ؟. و- ماء المَشِيمَة. و- المَشِيمةُ نفسها، وهي جِلْدَةٌ يكون فيها ماءٌ أَصفرُ تنشقُّ عن رأْس الولَدِ عند خُروجِهِ. (ج) أَسْقِيَةٌ.
(السُّقْيَا): الاسم من السَّقْي. يقال: سُقْيَا رَحْمَةٍ لا سُقْيَا عَذَابٍ: أَي اسْقِنَا غيْثاً فيه نَفْعٌ بلا ضررٍ.
(السَّقِيُّ): المَسْقِيّ. و- ما يحتاج للسَّقْي. يقال: زرْعٌ سَقِيٌّ، ونخلٌ سَقِيٌّ. و- النَّخْلُ الذي يُسْقَى بالدَّوالي. و- البَرْدِيُّ؛ سُمِّيَ بذلك لِنباتِهِ في الماءِ، أو لِقُرْبِهِ منه. واحدته: سَقِيَّة. و- السحابة العظيمة القَطْرِ الشديدةُ الوَقْعِ.
(المَسْقَاةُ): موضع السَّقي. و- قناة يُسْقَى منها الزرعُ والحيوانُ. (ج) المَسَاقي.
(المِسْقَاةُ): المَسْقَاةُ. و- آلةُ السَّقْي. (ج) المَساقي.
(المَسْقَوِيُّ): الزَّرْعُ الذي يُسقَى بالسَّيْح لا بالسماء، كأَنه نسبة إلى المَسقَى. وعامة مصر تقول: مِسقَاوِيّ.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.